أزهار الـ”ساكورا”.. قصة عشق يابانية تجذب السياح

يحلم العديد بزيارة اليابان خلال موسم أزهار الكرز أو الساكورا، التي تزهر في مواسم محددة. ويتتبع خبراء الأرصاد الجوية اليابانيون كل عام موعد تفتح أزهار الساكورا للتنبؤ بموعد تفتحها وازدهارها في جميع أنحاء البلاد. بدءا من المناطق الجنوبية الأكثر دفئا إلى الأجزاء الأكثر برودة في وقت لاحق من هذا الموسم.

سحر أزهار الـ”ساكورا”

تم إطلاق طريق قطار “شينكانسن” السريع الجديد، الذي يربط بين فوكوي وطوكيو في 16 مارس/آذار الجاري. مما يجعل زيارة مهرجان أزهار الكرز في قلعة ماروكا أسهل.
ويقام المهرجان في الفترة من نهاية مارس/آذار إلى بداية شهر أبريل/نيسان من كل عام. ويعد مناسبة مميزة للتمتع بجمال فصل الربيع بين أريج النباتات والأزهار. وأيضا فرصة لرؤية أقدم برج قلعة موجود في المنطقة، والذي يعود تاريخه إلى أوائل القرن الـ17.
في النهار سترى بحرا من الأزهار الوردية تتراقص على أغصان الأشجار. أما ليلا فتتم إضاءة الأزهار نفسها لتقدم للسياح تجربة مختلفة تماما، حيث تتم إنارة 300 فانوس ورقي من نوع بونبوري. كما يتم عرض رسم الخرائط على سطح البرج بصور مستوحاة من أساطير القلعة وتاريخها، وهي إضافة حديثة مثيرة للاهتمام لمشاهدة أزهار الكرز التقليدية.

حكايات ترويها “ميهارو تاكيزاكورا”

تزهر شجرة الكرز المحبوبة من قبل الجميع هنا على شكل شلال “تاكيزاكورا” منذ أكثر من 10 قرون، وسميت بهذا الاسم نسبة إلى الطريقة التي تنمو بها أغصانها وفروعها، وهي مصدر فخر لسكان بلدة ميهارو الزراعية الصغيرة في فوكوشيما البالغ عددها 17 ألف نسمة. تم اختيار الشجرة كنصب تذكاري وطني في عام 1922، حيث يبلغ طولها أكثر من 13.5 مترا، وتمتد إلى 25 مترا، تدعمها عكازات خشبية تحافظ على سلامة أغصانها القديمة. وتبدو الشجرة أكثر تميز عندما تبرز ألوانها الطبيعية في ضوء النهار، ولا يقل سحرها نهارا عن ليلا، حين تضاء بأضواء تسحر القلوب. وتعد شجرة “ميهارو تاكيزاكورا” واحدة من “أشجار الكرز الثلاث الرئيسية” في اليابان، وهي مكان ممتا

ز لمشاهدة جمال الـ”ساكورا” وتخيل كل الأحداث التي عاصرتها هذه الشجرة خلال عمرها الذي يبلغ ألف عام حتى الآن.

حلويات تقليدية بالأزهار

في اليابان في فصل الربيع، لا يكتفي الزوار بمشاهدة أزهار الكرز أو تذوقها فحسب، ففي جميع أنحاء البلاد. يجد لون ونكهة أزهار الـ”ساكورا” طريقه إلى كل شيء بدءا من الكعك وحتى القهوة. إنه الوقت المناسب من العام لتجربة حلويات “الواغاشي” اليابانية المصنوعة يدويا والتقليدية. أحد أنواع الواغاشي المشهورة هي “دانغو الهانامي”، وهي كرات أرز موتشي ثلاثية الألوان بظلال جميلة من اللون الوردي والأخضر والأبيض، يتم تقديمها على العصي ومتوفرة في كل مكان تقريبا، في متاجر الحلويات المتخصصة والمتاجر الصغيرة على حد سواء.
ويمكن تجربة ساكورا موتشي، وهو نوع آخر من حلوى الأرز اللزج، ملفوف بأوراق الكرز المخللة بالملح. ففي طوكيو تحديدا ينصح السياح بالتوجه إلى متجر الحلويات “ساكورا موتشي تشوميجي” في حي “سوميدا” لتذوق ساكورا موتشي، الذي يصنعونه منذ عام 1717.
أما “ساكورا يوكان”، فهي حلوى شعبية تصنع في فصل الربيع. مصنوعة من كتل صغيرة من معجون الفول، الذي يشبه الهلام وبعضها يحتوي على أزهار الكرز الحقيقية.
تورايا هو متجر لصنع الحلويات تأسس في كيوتو في القرن الـ16، مكانا مميز لتجربة اليوكان إلى جانب الحلويات الموسمية الأخرى المصنوعة يدويا.

الارتباط بالأرض والطبيعة

يعد “ياماغاتا ذا تاكينامي” المكان المناسب للشعور بالارتباط بالطبيعة والأرض خاصة في فصل الربيع. ينصح السياح بالدخول عبر بوابة “ياكوي مون” الخشبية، التي يبلغ عمرها 400 عام، حيث يعود تاريخ المبنى الرئيسي إلى 350 عاما. وهو مصنوع من أعمدة وعوارض خشبية من دون مسمار واحد. وتجمع التصميمات الداخلية بين الأثاث والتقاليد اليابانية الإسكندنافي الحديث فيما تطل غرف أشجار الساكورا مباشرة على أشجار الكرز والحدائق. لتمنح النزلاء إطلالة بهية خلابة على زهور الهانامي غرفة الضيوف الحديثة والمريحة. وكذلك من داخل المياه الساخنة في حمام أونسن الحجري الخاص في الهواء الطلق. هذا المنتجع متجذر بعمق في موقعه، حيث يتم سحب المياه الساخنة من الجبال المحيطة ويتم الحصول على الطعام من المنتجين المحليين والمزارع، ومنها لحم البقر المحلي والأرز العضوي.

واليك بعض العروض السياحية

ولآي استفسارات تواصل معنا عبر الواتساب