أفضل الوجهات السياحية في رمضان 2024 …رحلة رمضانية لا تنسى

أفضل الوجهات السياحية في شهر رمضان تشتهر بالأجواء الاحتفالية الرمضانية في جميع شوارعها والأضواء التي تملأ المساجد الجميلة. يحتفل جميع المسلمين في كل أنحاء العالم بشهر رمضان الكريم، وهذا الاحتفال السنوي يعتبر هدية خاصة قدمها لنا الله. ويفضل العائلات في رمضان قضاء أغلب الأوقات مع بعضها البعض والاحتفال بالأجواء الرمضانية وسط مجالس الأصدقاء أو العائلة. بينما يفضل بعض الأشخاص السفر إلى أماكن مختلفة للاستمتاع بها أيضًا وسط أجواء رمضانية مختلفة. للحصول على تجربة فريدة وجديدة من نوعها بالنسبة لهم. وفي التقرير التالي إليك أفضل الوجهات السياحية في رمضان 2024 مع المساجد الرئيسية في كل وجهة.

وجهات سياحية في رمضان

الكثير يبحث في شهر رمضان عن وجهات سياحية مميزة لقضاء وقت ممتع واستكشاف ثقافات مختلفة. وفي هذه الوجهات سوف تستمتع بتجربة مشوقة وممتعة سواء كنت ترغب في الاستمتاع والاسترخاء بالهدوء والروحانية. في الأماكن الدينية أو المغامرة والاستكشاف بالمناظر الطبيعية الساحرة، ومن أفضل الوجهات السياحية في رمضان 2024.

مكة المكرمة والمدينة

بلا شك هي من أفضل الوجهات السياحية للزيارة في شهر رمضان. حيث تعتبر مكة المكرمة من أهم الأماكن التي يزورها الكثير من المعتمرين في هذا الشهر الكريم. والاحتفال بشهر رمضان مختلف تمامًا في مكة المكرمة عن الوجهات الأخرى. مكة تزين بشكل جميل في هذا الشهر استقبالاً للمصلين من جميع أنحاء العالم وتكون الأجواء مليئة بشعائر الصلاة والعبادة، ويمكنك العثور على بازارات رمضانية في جميع أنحاء المدينة. وتقدم مكة المكرمة أفضل الفنادق القريبة من الحرم عروض خاصة لهذا الشهر الكريم تشمل وجبات الإفطار مع أجواء رمضانية مذهلة.
ومع اقتراب المغرب تزدحم شوارع مكة المكرمة والمدينة بالمسلمين الذين يؤدون العمرة. بينما يقوم المتطوعون المحليون بتزيين المساجد وأخرون بحماس يطبخون ويجهزون موائد الإفطار ويفرشونها بالتمر واللحم والأرز والقهوة والعصير وماء زمزم في المسجد وحولها. ويجتمع الناس في العشاء لصلاة التراويح خاصة خلال الليالي العشر الأخيرة وفي ليلة القدر التي يعتقد العديد أنها الليلة السابعة والعشرون من رمضان. وهي الليلة المقدسة التي نزلت فيها أول آيات القرآن الكريم على سيدنا محمد صلي الله عليه وسلم. ومن المساجد الرئيسية في مكة والمدينة
المسجد الحرام، لا تكتمل زيارة مكة المكرمة بدون قضاء بعض الوقت في المسجد الحرام أول بيت تم بناؤه في تاريخ الإسلام وأقدس موقع وأحد أكبر مساجد العالم المحبوب من قبل جميع المسلمين.
المسجد النبوي، يقع في المدينة المنورة وهو ثاني أكبر مسجد في العالم، بناه النبي “صلى الله عليه وسلم” بعد الهجرة عام 622 م بالقرب من منزله في المدينة المنورة والصلاة في المسجد النبوي تضمن أجرًا أكبر بألف مرة من أي مسجد آخر.

أبوظبي ودبي

دبي تعد من أفضل الوجهات السياحية للزيارة في شهر رمضان الكريم. حيث تقدم المدينة خلال هذا الشهر لمحة عن الثقافة الإسلامية مضاءة بشكل كبير بسبب الأسواق والأضواء والأحداث المختلفة. التي تنظمها الحكومة، فضلاً عن تقدم الفنادق أيضًا أسعارًا مخفضة للمسافرين. وغالبًا ما تقوم الفنادق في دبي وأبوظبي ببناء مجلس رمضان “الخيام العربية” المزينة بالسجاد العربي الأصيل والوسائد المزخرفة للاحتفال بوجبة الإفطار كل يوم خلال الشهر الكريم، وتشمل الوجبة مجموعة متنوعة من المأكولات التي تعكس الثقافة العربية مع الضافية الإماراتية والسحور المتوفر في جميع المدن.
ويعتبر الماء وبعض التمر والحبوب المحلاة والفواكه والزبادي والحلويات هي السمات الرئيسية لوجبة السحور، كما يشمل الإفطار مجموعة من الأطباق المعتمدة على اللحوم المشوية والأرز البرياني التي تمد الإنسان بالطاقة طوال فترة الصيام، ومن المساجد الرئيسية في أبوظبي ودبي مسجد الشيخ زايد الكبير، في أبو ظبي يعد واحدًا من أكبر المساجد في العالم ويتميز بعمله الفني الرائع حيث يضم 82 قبة وثريات مذهبة من الذهب عيار 24 قراط وأكثر من 1000 عمود وأكبر سجادة معقودة يدويًا في العالم.
مسجد جميرا، من المعالم الإسلامية الأكثر شهرة في دبي وتم افتتاحه عام 1979 يتميز المسجد أيضًا بهندسته المعمارية ويتسع إلى حوالي 1500 مصلي.

القاهرة

مدينة القاهرة كانت ملتقى العديد من الحضارات القديمة مما أدي إلى تراث ثقافي هائل. وفي شهر رمضان المبارك سترى في هذه المدينة الاحتفال بفوانيس رمضان والاحتفالية التي تزين المنازل والشوارع والمطاعم في القاهرة. حيث تضاء الفوانيس عند غروب الشمس وتنطفئ عندما تشرق الشمس استعدادًا ليوم الصيام. وبعد وجبة الإفطار تكون القاهرة مليئة بالناس في جميع أسواقها وشوارعها مما يخلق جو من الحيوية بشكل خاص. وتظل مناطق الجذب السياحي الرئيسية مفتوحة خلال شهر رمضان. فضلًا المجلس الرمضانية التي تزين بأجواء المدينة.
ويتم استخدام فانوس رمضان التقليدي في القاهرة خلال شهر رمضان كرمز زخرفي يمكن إرجاعه إلى العصر الفاطمي. ويوجد أيضًا مدفع خاص في قلعة صلاح الدين يعلن عن بدء الإفطار بإطلاق النار عند غروب الشمس. وتشمل الأطباق الرمضانية في مصر المحشي الخضار والملوخية والمعجنات المحشوة باللحم المفروم والعديد غير ذلك. فضلاً عن الحلويات الشرقية مثل البسبوسة والقطايف والكنافة. ومن المساجد الرئيسية الموجودة في القاهرة التي تشع بالاحتفالات الرمضانية. الجامع الأزهر تم بناءه عام 970 ميلاديًا وخضع المسجد إلى توسعات كبيرة على مدار تاريخه الممتد لألف عام. ويمزج بين الأساليب المعمارية المختلفة بسلاسة لها ثلاث مآذن ويضم المباني أيضًا أحد أقدم الجامعات في العالم حيث يعود تاريخها إلى عام 988 ميلاديًا.
مسجد محمد علي يعد أحد المعالم السياحية في مصر وتم بناؤه بين عامي 1830 و 1957 بأمر من محمد علي باشا. ويقع على قمة قلعة صلاح الدين الأيوبي ويمكن رؤية مئذنته التي يبلغ ارتفاعها حوالي 270 قدمًا من مسافات كبيرة في مدينة القاهرة التي تعد من أفضل الوجهات السياحية في رمضان 2024 المليئة بالاحتفالات الروحية.

فاس ومراكش

مدينة فاس القديمة المغربية تعد مركزًا إسلاميًا عندما تقرر زيارة المدينة المسورة. التي يعود تاريخها إلى العصور الوسطى حيث يمكن للسياح احتضان الثقافة والتاريخ أثناء تجربة الحياة العصرية للمدينة. مدينة فاس تعد من أفضل الوجهات السياحة في شهر رمضان. كونها تتميز بعدد كبير من المساجد التي تعمل كبوابات إسلامية غنية. والإفطار يعد فرصة رائعة لتجربة الأطعمة المحلية المختلفة. التي تشهتر بها المدينة مثل بسكويت السمسم المقلي والخوخ إلى الدجاج مع الزبيب ولحم الضأن والتوت البري. ومن المشهور في هذه المدن بين العائلات التوجه إلى صلاة التراويح معًا. قبل التوجه إلى المنزل والاستمتاع بوجبة الإفطار ثم التجول في الشوارع للإستمتاع بأجواء الاحتفال. ومن المساجد الرئيسية في مدينة فاس ومراكش مسجد الكتبية، يقع المسجد في مراكش. وتم بناؤه عام 1199 وهو من أكثر المباني شهرة وترتفع مئذنته فوق المباني المحيطة بارتفاع يبلغ حوالي 77 مترًا.
مسجد القرويين يقع المسجد في قلب الجامعة التي تعد من أقدم المؤسسات التعليمية في مدينة فاس وتم تأسيسه عام 859. ويتميز بمئذنته ذات الشكل الهرمي الأخضر، ويستوعب المسجد أكثر من 20 ألف من المصلين في وقت واحد.

سراييفو

سراييفو تقع في البوسنة والهرسك على مفترق الطرق بين الشرق والغرب وتوفر هذه المدينة سحرًا خلال شهر رمضان. حيث ستجد في جمع أنحاء المدينة لافتات مكتوب عليها “رمضان مبارك” ويسعى كل مطعم بها على تقديم قائمة إفطار احتفالية للصائمين. ومن الطقوس التي سوف تجدها في هذه المدينة خلال شهر رمضان طوابير الوقوف خارج المخابز المحلية لتناول خبز مسطح يتم خبزه عن طريق فرن الحطب. ومن الأجواء الأخرى يمكنك الإستمتاع بأضواء المآذن التي تنير المدينة عند صوت الأذن قبل الإفطار. وتشمل الأطعمة النموذجية في شهر رمضان في مدينة سراييفو واحدة من أفضل المدن لقضاء رمضان 2024 “بيفوفا وشكيمبي وسرابيفسكا وترهانا”.
وفي شوارعها تسود أجواء الاحتفال في كل زاوية في رمضان عبر ساحات بواباتها المفتوحة والمساجد المضيئة. وعندما يأتي وقت صلاة التراويح يدعو المؤذنون المؤمنين للصلاة، كما هناك الكثير من المهرجانات مثل مهرجان سراييفو الرمضاني. وهو حدث سنوي تقام فيه أنشطة في جميع أنحاء المدينة طوال شهر رمضان ومن المساجد الرئيسية فيها مسجد غازي خسرو بك هو أكبر مسجد تاريخي في الهرسك والبوسنة ومثالي للعمارة العثمانية. حيث يعود تاريخه إلى القرن السادس عشر ويقع في قلب مدينة سراييفو القديمة ويتميز في شهر رمضان بالإضاءة الكهربائية التي خلق أجواء الاحتفال بالشهر الكريم.
ومسجد الإمبراطور تم بناء هذا المسجد في الأصل من الخشب عام 1457 وأُعيد بناؤه عام 1565 كهيكل حجزي أكثر جوهرية. وهو من أفضل المساجد الرئيسية التي تشع بأجواء الاحتفالات الرمضانية، مما يجعل من مدينة سراييفو واحدة من أفضل الوجهات السياحية في شهر رمضان 2024 الرائعة.

واليك بعض العروض السياحية

ولآي استفسارات تواصل معنا عبر الواتساب