أماكن سياحية في باتومي

أماكن سياحية في باتومي

تعرف أماكن سياحية في باتومي بأنها مدينة ساحلية تقع على أطراف ساحل البحر الأسود،

وتعتبر في بعض الأحيان العاصمة الجورجية الثانية بعد تبليسي، حيث تعد المدينة مركزاً تجارياً مهماً؛

نظراً لموقعها الاستراتيجي المتميز، إذ إنها تقع في منطقة شبه استوائية، ويعتمد اقتصادها بشكل أساسي على السياحة،

حيث إنها تعتبر من أهم المدن التاريخية والسياحية في جورجيا ولقبت المدينة بلؤلؤة البحر الأسود.

أيضاً تعتبر مدينة باتومي من أقدم المدن في جورجيا، ويعود تاريخ تأسيسها إلى القرن الثامن،

ويمتد الجزء التاريخي الأكبر من باتومي بين الميناء الموجود فيها والشارع الرئيسي،

حيث يوجد فيها العديد من الواجهات المعمارية والتاريخية المميزة.

ومن أهم الأماكن السياحية في مدينة باتومي:

شارع باتومي الشهير

يقع الشارع على ممر ميناء البحر الأسود على بعد حوالي 7كم، ويعود تاريخ بناء الشارع إلى عام 1881م،

واستمر بناؤه حوالي سنتين، وأشرف على بنائه كل من: المهندس الروسي ريسلر والمهندس الفرنسي مايكل دآلفوس،

كما يعتبر الشارع من الواجهات السياحية المميزة التي يقصدها الكثير من السياح،

حيث إنه يحتوي على العديد من المطاعم، والمقاهي، والمنحوتات الجميلة، والمنتزهات المخصصة للأطفال،

ومقاعد المارة، ونوافير المياه الراقصة.

الحديقة النباتية

يعود تاريخ تأسيس الحديقة إلى عام 1912م على يد عالم النبات والجغرافيا أندرى كراسنوف، وتبلغ مساحتها حوالي 111 هكتاراً، وتحتوي الحديقة على الكثير من النباتات المتنوعة التي يعود أصلها إلى مناطق مختلفة حول العالم؛ حيث تحتوي على نباتات من أمريكا الشمالية، وشرق آسيا، وجبال الهملايا، والمكسيك، وأستراليا، والبحر الأبيض المتوسط، وتعتبر الحديقة الوجهة السياحية المفضّلة لكثير من السيّاح الذين يتوجهون إليها للتمتع بالطبيعة الخلابة.

ساحة مدينة باتومي

تعتبر ساحة باتومي إحدى أجمل ساحات جورجيا، وهي عبارة عن مكان ترفيهي شعبي ودولي؛ حيث تُقام العديد من الحفلات فيها لفنانين مشهورين من جورجيا ومن باقي بقاع العالم. كما تحتوي الساحة على الكثير من المقاهي والمطاعم التي تقدم ألذ الوجبات والأطباق لزوارها.

قلعة جونيو أبساروس

تقع القلعة في جنوب مدينة باتومي على بُعد حوالي 12كم، وبالتحديد على الضفة اليسرى لنهر شيروكى. وكانت القلعة من الحصون الدفاعيّة للدولتين الرومانية والبيزنطينية ثمّ الدولة العثمانية نظراً لموقعها الاستراتيجي على الساحل الشرقي من البحر الأسود. وتتميّز القلعة بتنوع الطرازات المعمارية فيها، إذ إنّها تحتوي على واجهات ذات طراز معماري روماني، وواجهات ذات طراز معماري بيزنطي، وواجهات معمارية عثمانية، وتضمّ القلعة متحفاً أثرياً مما جعلها وجهة سياحيّة لكثير من محبي التاريخ.

باتومي دولفيناريوم

يمنحك التوجه إلى باتومي دولفيناريوم بصحبة الأطفال فرصة ذهبية لإسعادهم ورسم الابتسامة على وجوههم. فهذه الجولة الترفيهية ربما ستكون هي الأفضل بالنسبة إليهم. إن رؤية الأطفال للدلافين التي ترقص وتقوم بعمل الاستعراضات الاحترافية سيدهشهم ويسعدهم كثيرا. لذلك لا يمكن تفويت هذه الوجهة السياحية عند زيارة باتومي.

تمثال علي ونينو

ربما تكون قرأت يوماً أو سمعت عن رواية “علي ونينو”، تلك الرواية الرومانسية التي تحكي عن قصة حب علي الشاب المسلم، ونينو الفتاة الجورجية المسيحية، في عشرينيات القرن الماضي، وبزيارتك إلى مدينة باتومي ستتمكن من مشاهدة تمثال عظيم يجسد حكاية علي و نينو على أرض الواقع.

تتجلى البراعة الهندسية في ذلك المجسم الرائع، الذي يكشف عن قصة الحب لحبيبان مختلفان، تجمعمها الأرض فيلتقيان، وتتغير الظروف فيفترقان. الجدير بالذكر أن هذا المجسم الرائع يتحرك بالشكل الذي يكشف لك عن قصة الحب والفراق، لذا فهو من أهم الأماكن السياحية في باتومي.

على نفس السياق ستقودك زيارتك لتمثال علي ونينو إلى شاطئ رائع يمكنك فيه ممارسة كافة الأنشطة المائية، من السباحة إلى الغوص وركوب القوارب، بالإضافة إلى امكانية ركوب الدراجات على الشاطئ، والاستمتاع بالجلوس في أحد المطاعم أو المقاهي المتواجدة بالمنطقة.

تلفريك أرجو

يعتبر تلفريك أرجو أحد أشهر المعالم السياحة في باتومي، سيأخذك هذا التلفريك المدهش في جولة مميزة في الهواء الطلق بين الجبال والمناظر الطبيعية الرائعة، حيث يقع أعلى جبل آنوريا. وتضم محطة التلفريك التي تتواجد في نقطة مرتفعة عن البحر الأسود مقهى ذو منظر بانورامي مميز، إذ يمكنك الجلوس به والاستمتاع بوقتك وسط الطبيعة المحيطة، بالإضافة إلى ذلك تضم المحطة تراس كبير يمنحك فرصة ذهبية لالتقاط أجمل الصور لهذا المنظر البانورامي الرائع.

مول باتومي

على الرغم من صغر حجم هذا المول التجاري؛ إلا أنه يعتبر أحد أشهر أسواق باتومي، إذ يستقطب سكان المدينة المحليين بصورة يومية، كما أنه يلقى اهتماماً من قبل السيّاح الراغبين في التسوق بالاحتياجات اليومية لهم طوال فترة تواجدهم. ويحتوي مول باتومي على بعض العلامات التجارية العالمية، لذا سيكون وجهة مفضلة لمحبي التسوق من تلك العلامات، فهو من أبرز الأماكن السياحية في باتومي بالنسبة لهذه الفئة.